top of page
  • صورة الكاتبMarketing Meawal

أهم 10 خطوات لاختيار مكتب المحاسبة المناسب لمشروعي

اختيار مكتب المحاسبة المناسب لمشروعك يمكن أن يكون قراراً حاسماً. تعتمد نجاح عملك التجاري الصغير على النظام المحاسبي الذي تعتمده والاستشارات المالية التي تحصل عليها. من خلال هذه الخطوات العملية، سنستكشف أهم 10 خطوات لاختيار مكتب المحاسبة المناسب لمشروعك ويساعدك على تحقيق أهدافك المالية بنجاح.



1- اكتشف ما يحتاجه مشروعك الناشئ:


يجب أن تمتلك أولاً فكرة واضحة عن المهام أو الالتزامات التي تريد أن يتولاها مكتب المحاسبة قبل أن توظفه.

كما يجب أن تمتلك فكرة واضحة عن أنواع المحاسبين الذين يؤدون هذه المهام حتى تتمكن من توظيف مكتب المحاسبة الأنسب لعملك.


2- تأكّد مما إذا كان موقع مكتب المحاسبة يُحدث فرقاً:


تتعامل الكثير من المشاريع الناشئة في يومنا الحالي مع شركات ومكاتب محاسبة عبر الإنترنت مما يشير إلى أن الموقع ليس مصدراً للقلق كما كان في السابق.

لكن لا يعني هذا أن التعامل مع شركة محاسبة عبر الإنترنت هو دائماً الخيار الأفضل لمشروعك الناشئ والأكثر ملاءمة لنجاحه.

لذلك يجب أن تفكر أولاً ما إذا كنت تفضل التعاون مع المحاسبين عبر الإنترنت أو وجهاً لوجه لتنظيم شؤونك المالية، ومن ثم البحث عن مكتب المحاسبة الأنسب لك.


3- ابحث عن مكتب المحاسبة الخبير بالمشاريع الناشئة:


إذا كنت صاحب مشروع ناشئ قد بدأ للتو فعليك أن تبتعد عن توظيف الشركات والمكاتب المحاسبية الضخمة التي يوظفها أصحاب المشاريع الكبيرة لأنها تقدم عدداً كبيراً من الخدمات التي قد لا تحتاجها، بالإضافة إلى أنها تفرض رسوماً إضافيةً أنت في غنىً عنها.

وعليك أن تبحث عن شركات ومكاتب المحاسبة الخبيرة والمتخصصة في التعامل مع المشاريع الناشئة لأنها ستكون على دراية تامة بما تواجهه هذه المشاريع في بداياتها من تحديات وقادرة على تقديم الخدمات والحلول المناسبة لهذه التحديات.


4- اعثر على مكتب محاسبة متخصص في مجالك:


ستحتاج إلى توظيف شركة المحاسبة الخبيرة في إعداد الإقرارات الضريبية والوثائق المالية للمشاريع الناشئة ذات الحجم والإيرادات التي يمكن مقارنتها بمشروعك والقادرة على تلبية احتياجات ومتطلبات مشروعك المتزايدة بالظبط ومع مرور الوقت.

5- تأكد من سمعة مكتب المحاسبة:


قبل أن توظف مكتب المحاسبة عليك أن تتأكد من سمعته ومما إذا كانوا العملاء السابقين راضيين عنه وعما يقدمه من خدمات محاسبية مختلفة.

لذلك:

ابحث عنه في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيسبوك وانستغرام، واقرأ تعليقات ومراجعات العملاء للتأكد مما إذا كانت إيجابية أو سلبية.

ابحث عنه في جوجل واطّلع على تقييمه.

اسأل عنه زملاءك وأصدقاءك وما إذا كانوا يوصون به.

اسأل المنظمات غير الربحية والحكومية التي تقدم المشورة والنصيحة وأفضل توصيات المكاتب المحاسبية مجاناً.


6- استفسر بخصوص برامج المحاسبة:


إذا وجدت مكتب محاسبة جيد يجب أن تطلع على أنواع البرامج المحاسبية التي يستخدمونها، وتستفسر عنها وعما إذا كانت قديمة أو حديثة، وعما إذا كان يتطلعون إلى الترقية إلى أحدث برامج المحاسبة المتاحة عبر الإنترنت.

كما يجب أن تتأكد من أن مكتب المحاسبة هذا قادراً على استخدام برامج المحاسبة بالشكل الأفضل، وما إذا كان بإمكانه مساعدتك في الحصول على تخفيض في سعر برنامج المحاسبة المستخدم والاستفسار عن هذا الاحتمال.


7- تحقق مما إذا كان مكتب المحاسبة يستخدم التكنولوجيا السحابية:


أصبح استخدام التكنولوجيا السحابية شائعاً بشكل متزايد بين المحاسبين، وذلك بسبب ما تتيحه لهم من مزايا عديدة مثل حماية البيانات وتوافر البيانات من موقع بعيد والقدرة على التكيّف مع المهام المختلفة.

لذلك يجب أن تتأكد مما إذا كان مكتب المحاسبة الذي ستتعامل معه يستخدم هذا النوع من التكنولوجيا ويمتلك هذه المزايا العديدة التي ستسمح له بالتعامل مع أي مخاوف قد تكون لديك وفي أي وقت كان.


8- ابحث عن مكتب محاسبة متكامل:


يجب أن تبحث عن مكتب المحاسبة الذي يقدم مجموعة متنوعة من الخدمات خاصةً للأعمال التجارية مثل الإدارة المالية ومراجعة الحسابات والإبلاغ وتحليل التدفق النقدي وتخطيط التعاقب.


9- تأكد من امتلاك مكتب المحاسبة لحساب على لينكدإن :


يعد امتلاك حساب على موقع التواصل المهني لينكد إن ضرورة مهمة لأي محاسب نشط أو مكتب محاسبة ناجح.

لأن تواجدهم على هذه المنصة يدل على أنهم قادرين على إدارة الأعمال التجارية كما يجب، وأنهم يتمتعون بمصداقية عالية، كما يبيّن رأي عملائهم فيهم بفضل التوصيات والشهادات المدرجة.


10- استفسر عن تواتر الإبلاغ:


يجب أن تسأل مكتب المحاسبة الراغب في توظيفه عن تواتر الإبلاغ، أي عن التواتر الذي يمكنك من خلاله توقّع تلقي البيانات المالية منهم.

كما يجب أن تسألهم عما إذا كانوا سيقدمون المساعدة فقط في موسم الضرائب أو أنهم قادرين على التواجد في أي وقت تحتاجهم فيه لحل أي مسألة أو مشكلة وتقديم الاستشارة اللازمة.


ختاما :


نأمل أن تكونوا استفدتم من هذه النصائح حول اختيار مكتب المحاسبة المناسب. لا تترددوا في طلب خدمة محاسب قانوني من شركة الحسيني لتلبية احتياجات مشروعكم. نحن هنا لمساعدتكم في تحقيق النجاح المالي والمهني.

مشاهدة واحدة (١)٠ تعليق

Comments


bottom of page