top of page
  • صورة الكاتبMarketing Meawal

اخر اتجاهات المحاسبة

مع تطور عالم المحاسبة بوتيرة سريعة، يصبح من الضروري مواكبة آخر اتجاهات هذا المجال. من التحول التكنولوجي إلى استخدام تحليلات البيانات الكبيرة، هذه الاتجاهات تلعب دورًا حاسمًا في تطوير مهارات المحاسبين. دعونا نلقي نظرة على اخر اتجاهات المحاسبة عن طريق فهم أحدث الابتكارات والتقنيات.


1- التقنيات الرقمية والذكاء الاصطناعي AI:


تعزز التحول الرقمي الكفاءة في أداء المهام والعمليات المالية، حيث تقوم البرامج المعتمدة على الذكاء الاصطناعي بتلقين المهام المعقدة مثل إعداد الضرائب والتدقيق، مما ينتج عنه تقليل الأخطاء البشرية.

تعمل أدوات التحليل التنبؤي على تمكين المتخصصين من تحليل البيانات المالية بشكل فعال وتقديم توقعات حول اتجاهات السوق، مما يساعد الشركات على اتخاذ القرارات المالية الملائمة.

بالإضافة إلى التكنولوجيا المتقدمة Blockchain التي تحدث ثورة في عملية تسجيل والتحقق من المعاملات، والتي تساهم في توفير دقة ونزاهة في تقديم التقارير المالية.

لذا، يجب على شركات المحاسبة والتمويل أن تدعم هذه التحولات وتمكين فرق العمل من استخدامها بشكل فعال لتحقيق أقصى استفادة منها.


2- المحاسبة السحابية:


يستفيد العديد من الشركات المالية والمحاسبية من تقنية المحاسبة السحابية بسهولة الوصول السريع إلى أنظمة المحاسبة التي تستضيفها الأجهزة الرقمية من أي مكان وفي أي وقت.

يمكن التعامل مع تحرير ونسخ ومشاركة الملفات والعمل عليها بشكل مشترك، بالإضافة إلى إمكانية تحديد خيار "قراءة فقط" للمعلومات.

تقدم الحسابات السحابية فرصة لتتبع النفقات والمبيعات والمخزون للمختصين في أي وقت ومن أي مكان.


3- أدوار التخطيط والتحليل المالي FP&A:


أدركت الشركات أهمية التخطيط والتحليل المالي لتجاوز التحديات الاقتصادية، ولهذا تزداد الحاجة إلى الخبراء في هذا المجال.


4- المرونة في جداول العمل:


يُفضل العديد من المحاسبين المحترفين ترك مهنة العمل الشاقة هذه من أجل الانتقال إلى مجالات أخرى، وبالتالي تتبنى الشركات استراتيجيات توظيف مخصصة لتلبية هذه الاحتياجات في ظل المنافسة الشديدة.

بالإضافة إلى الرواتب المنافسة، تشمل مرونة الجداول الزمنية أيضًا في بعض الصناعات، خاصة في مجال المحاسبة العامة، حيث يعتقد القادة أن العمل عن بُعد يلعب دورًا حاسمًا في جذب الموظفين الموهوبين.

5- التركيز على الأدوار المتخصصة:


تركز شركات المحاسبة والشركات المالية على الأدوار المتخصصة بسبب تعقيدات البيئة التنظيمية، وهذه المجالات تتضمن تقليل خسائر العملاء وإدارة الالتزامات الأصول والامتثال المالي.

بالإضافة إلى توظيف خبراء ماهرين في مجال التسوية وتوجيه عمليات الدمج والاستحواذ.


6- مكافحة الإرهاق وانخفاض الروح المعنوية:


تعمل العديد من الشركات المالية والمحاسبية فوق طاقتها وتغرق في العمل، لذلك يُعد الإرهاق من المخاطر الشائعة جداً.

إذا كيف يمكنك خفض مستوى التوتر ورفع معنويات الفريق؟

أقر بالعمل الجاد والجهود الكبيرة التي يبذلها الفريق.

راقب علامات الإرهاق مثل تراجع الأداء

استفاد من التكنولوجيا في تطوير نظام يسهل القيام بالمهام المتكررة.

عزز ثقافة التعاون

اقترح تنظيم العمل المرن والعمل عن بُعد الذي يساعد فريقك في تحقيق توازن أفضل بين العمل والحياة.


7- متطلبات الاستدامة البيئية والاجتماعية والتنظيمية:


تهدف الشركات المالية والمحاسبية، مثل بقية الشركات، إلى تلبية المتطلبات التنظيمية والاستجابة لمطالب المستثمرين والمستهلكين، وخاصة فيما يتعلق بالتأثيرات البيئية والاجتماعية.

بالتالي، يزداد الاقبال على توظيف الخبراء المهرة لمراقبة المعايير البيئية والاجتماعية والإدارية بدقة والتقارير عنها.


8- مكافحة التهديدات الرقمية:


ينبغي على الشركات تعزيز الوعي بأن أمن البيانات يعتبر مسؤولية الجميع.

مع تطور التهديدات الرقمية بشكل يومي، من الضروري أن تتطور قدرة المتخصصين في مجالي المالية والمحاسبة على التعرف عليها والدفاع عنها.

من هنا يأتي أهمية تدريب الفِرَق المالية والمحاسبية بانتظام للتعرف على أساليب الاحتيال وتعلم استخدام أحدث الأدوات الأمنية الرقمية مثل تقنيات التشفير الحديثة والحلول الآمنة للتخزين السحابي.


9- التسعير على أساس القيمة:


تتجه الشركات نحو اعتماد نظام تسعير قائم على القيمة لتناسب الرسوم مع القيمة المضافة المتوقعة للعملاء بدلاً من التركيز على عدد ساعات العمل.

يلزم فهم عميق لاحتياجات العملاء وتصميم الخدمات بشكل يلبي هذه الاحتياجات بشكل فعّال. هذا التحوّل يعني التحول من التركيز على الكمية إلى الجودة والتركيز على بناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء بناءً على الثقة وتحقيق النتائج الملموسة.


10- الاستعانة بمصادر خارجية للمحاسبة:


بمعنى أن تقوم شركة محاسبة خارجية بأداء مهام قسم المحاسبة الداخلية في الشركة، وهذه المهام تتضمن ترميز المعاملات اليومية وإدارة الحسابات المدينة والدائنة ومعالجة الرواتب وإعداد التقارير المالية الإدارية.

اعتماد موارد خارجية يُعتبر أكثر كفاءة من الناحية التكلفة، ويقدم قيمة أكبر ويوفر الإمكانيات في الحجم والتكلفة والخبرة.


ختاما :


نأمل أن تكونوا استفدتم من مقالنا حول اخر اتجاهات المحاسبة. ونود أن نشجعكم على طلب خدمة محاسب قانوني لضمان توافق عملكم مع القوانين واللوائح المحاسبية. شكرا لكم على القراءة ونحن نتطلع إلى سماع آراءكم وتعليقاتكم.

٠ مشاهدة٠ تعليق

Commentaires


bottom of page