top of page
  • صورة الكاتبMarketing Meawal

الفرق بين المحاسب القانوني والمحاسب المالي

ما هو الفرق بين المحاسب القانوني والمحاسب المالي؟ قد يكون هذا السؤال محيراً للكثيرين، لكن الفارق بينهما يمكن أن يكون حاسماً في مجالات العمل المالية والقانونية. سنتناول في هذا المقال فهم الاختلافات الرئيسية بين المحاسب القانوني والمحاسب المالي، وكيفية الانتقال بينهما. انطلق معنا في هذه الرحلة لفهم أفضل لهاتين الاختصاصتين المهمتين في عالم المال والأعمال.


ما هو محاسب قانوني:


المحاسب القانوني هو شخص مؤهل يتمتع بالاعتماد المهني المحدد لمجال "الوضع القانوني". يتم تدريس المحاسبين القانونيين مفاهيم المحاسبة على مستوى عالٍ، حيث يتم تدريبهم خصيصًا ليساعدوك على فهم الوضع الكامل لعملك، ليس فقط الجوانب المالية الروتينية. لديهم المعرفة والخبرة اللازمة لمساعدتك في التعامل مع الضرائب وضريبة القيمة المضافة بشكل محكم، بالإضافة إلى معاملات الرواتب التي قد تكون معقدة وتحتاج إلى استكمالها في الوقت المناسب.


من ناحية أخرى، المحاسب المالي هو فرد ليس مدربًا بنفس الطريقة الصارمة التي تلقاها المحاسب القانوني، ولكنه حصل على شهادة مهنية في مجال المحاسبة. يمكن أن تكون هذه الشهادة من جامعة أو من خلال العضوية في هيئة محاسبية.


لماذا تختار محاسب قانوني:


هناك عدة أسباب تدفعك لاختيار محاسب قانوني عوضًا عن محاسب مالي. أولاً وقبل كل شيء، يتمتع المحاسب القانوني بتخصص في مجال المحاسبة، مما يعني أن لديهم معرفة وخبرة أعمق في هذا المجال من المحاسب المالي الذي يتمركز أكثر في مجال معاملات المالية.


بالإضافة إلى ذلك، يعتبر المحاسب القانوني متخصصًا في مجال التأجير، مما يعني أنهم قادرون على تزويدك بالنصائح المهنية والدعم اللازم طوال رحلتك المالية. كما أنهم قادرون على المساعدة في إعداد بيانات مالية دقيقة والحفاظ عليها، مما يساعدك في اتخاذ قرارات مالية أفضل بشأن عملك.


إذا كنت ترغب في العثور على محاسب يمكنه مساعدتك في تلبية جميع احتياجاتك المالية، فإن المحاسب القانوني هو الاختيار الأمثل.


مؤهلات المحاسب القانوني:


هناك عدد قليل من المتطلبات الأساسية التي يجب توافرها لأي شخص يرغب في أن يصبح محاسبًا قانونيًا. أولاً، يجب على المحاسب القانوني أن يحصل على درجة الشرف العالي أو شهادة الدبلوم. ثانياً، يجب عليهم أن يمتلكوا ثلاث سنوات خبرة عملية بالإضافة إلى مؤهلاتهم. ثالثًا، يجب عليهم أن يجتازوا اختباراً معتمداً يعرف بـ اختبار المحاسب العام المعتمد (CPA). وأخيرًا، يجب عليهم أن يحصلوا على ترخيص من هيئة المحاسبة في بلدهم. هذه المتطلبات تجعل المحاسب القانوني محترفًا ماليًا يتفوق على المستوى الأساسي للمحاسبة.


الخدمات التي يقدمها محاسب قانوني:


توجد اختلافات رئيسية بين المحاسب القانوني والمحاسب المالي. المحاسبون القانونيون خبراء في المحاسبة والتمويل والأعمال، بينما المحاسبين الماليين مختصون بالمعاملات المالية فقط مثل إصدار الشيكات والقروض. المحاسبون القانونيون قد يعملون مع أنواع مختلفة من الحسابات مثل الإقرارات الضريبية والحسابات السنوية.


حدود تعيين محاسب:


توجد اختلافات رئيسية بين المحاسب القانوني والمالي. أولاً، يتم تدريب المحاسب القانوني بشكل أعمق من المحاسب المالي، وهم أكثر معرفة بالقوانين المحاسبية والضريبية وأكثر استعدادًا للتعامل مع الحالات المالية المعقدة. ثانيًا، لا يمكن لاتفاقية تحديد المسؤولية للمحاسبين تغطية أكثر من سنة مالية واحدة، ويجب أن توضح السنة التي تمتد عليها الاتفاقية بوضوح. وأخيرًا، عندما يُسأل عن دور المحاسبين، غالبًا ما يشير الناس إلى أدوار مثل وكلاء الضرائب والمراجعين المستقلين. لذلك، إذا كنت تبحث عن محاسب يساعدك في شؤون أعمالك المالية، فإن المحاسب القانوني سيكون الخيار الأنسب.


الاختلاف بين المحاسب القانوني والمحاسب المالي:


هناك اختلافات رئيسية بين المحاسب القانوني والمالي. بالنسبة للمحاسب القانوني، فهو خبير في مجال المحاسبة والتمويل والأعمال، حيث يتجاوز المؤهلات الأساسية ويقدم المساعدة في مجالات مثل إعداد الإقرارات الضريبية والحسابات السنوية والحفاظ على البيانات المالية الدقيقة وإدارة حسابات الشركة.


على الجانب الآخر، يقوم المحاسب المالي بأدوار مالية أكثر من مجرد المعاملات. فهم مسؤولون عن ادارة الشركة المالية اليومية، بما في ذلك اصدار القروض وإدارتها، ومراقبة الميزانيات ومراقبة التدفق النقدي.


الأمور التي يجب النظر فيها عند الاختيار بين محاسب قانوني:


عندما يتعلق الأمر باختيار بين المحاسب القانوني والمالي، من المهم أن نأخذ في الاعتبار الاختلافات بينهما. المحاسب القانوني هو خبير في مجال المحاسبة والتمويل والأعمال، بينما المحاسب المالي يتعامل بشكل أساسي مع العمليات المالية. ليصبح شخص محاسبًا قانونيًا، عليه إكمال برنامج CA الذي يعتبر مؤهل دراسات عليا يحدد معايير صارمة للقبول. الأشخاص الذين ليس لديهم هذه الشهادة لا يمكنهم أداء الواجبات التي يمكن اعتبارها محاسبة قانونية.


ختاما :


نود أن نشكركم على قراءة هذه المقالة ونأمل أن وفرت لكم نظرة شاملة عن الاختلاف بين المحاسب القانوني والمحاسب المالي. ننصحكم بالتواصل مع شركة الحسيني للحصول على خدمات محاسب قانوني محترف وذو خبرة. شاركونا آرائكم وتعليقاتكم. شكراً لكم.

٣ مشاهدات٠ تعليق

Comments


bottom of page