top of page
  • صورة الكاتبMarketing Meawal

تعرف على أهمية مسك الدفاتر

مسك الدفاتر هو عملية حيوية في عالم الأعمال والمالية، حيث يسهم في توثيق وتسجيل العمليات المالية بدقة وموثوقية في دفاتر الحسابات، مما يؤدي إلى تحليل أداء الشركة واتخاذ القرارات الاستراتيجية الصحيحة. إذا تم إدارة الدفاتر بشكل صحيح، فإنه يمكن أن يكون عاملاً رئيسياً في نجاح الشركة واستمراريتها في السوق المالية. في هذا المقال، سنكشف عن أهمية مسك الدفاتر وكيفية الاستفادة منه لتحقيق النجاح في عملك.


1- توفير للمجهود وتقليل للأخطاء:


تتضمن عملية مسك الدفاتر تسجيل كافة المعاملات المالية في مكان واحد، وعادة ما يتم ذلك باستخدام برامج المحاسبة أو جداول البيانات، ومن ثم يتم الحفاظ على تلك السجلات منظمة. لذا، عندما تقوم بتسجيل عوائدك ونفقاتك في مكان ما في حاسوبك أو على ورق، فإن ذلك يعتبر جزءًا من عملية مسك الدفاتر. من الأفضل تنظيم ذلك بشكل منتظم ومتتبع لأسس المهنة منذ البداية، لتجنب الخلط لاحقًا عند زيادة العمليات التجارية. وذلك لأن الكثير من أصحاب الأعمال يواجهون صعوبات نفسية عند تقديم الإقرارات الضريبية أو طلب القروض. لذا، يوفر مسك الدفاتر بدقة منذ البداية وتسجيل كل المعاملات بشكل صحيح العديد من المزايا فيما بعد ويحمي من الأخطاء التي يمكن أن تحدث بسبب تقارير عجلة غير مستندة على معلومات صحيحة.


2- تتبع النفقات:


حتى وإن كان المشروع جديدًا في السوق ولم يكسب أرباحًا كبيرة، فإنك كرائد أعمال مبتدئ ستضطر إلى إنفاق الكثير من الأموال على الحصول على التراخيص اللازمة، شراء المعدات والمستلزمات، دفع إيجار المكتب والفواتير اللازمة لإطلاق المشروع. يجب مراقبة النفقات العامة للبقاء على مستوى استنفاد الرأس المال "Burn rate"، الذي يعبر عن إنفاق الشركة على تمويل نفقاتها قبل تحقيق الربح. وعدم القيام بالمحاسبة الجيدة يمكن أن يؤدي إلى نفاد الأموال قبل تحقيق أي عائد مالي.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر تتبع النفقات ضروريًا ومطلوبًا عند حساب الضرائب، وعند التواصل مع المستثمرين لطلب التمويل، فإن المقرض أو المستثمر سيحتاج إلى فحص التدفقات النقدية للشركة والتي تشمل النفقات.


3- التقدم للبنوك والمستثمرين:


كما ذكرنا في الفقرة السابقة، فإن عملية مسك الدفاتر أمر أساسي عند التقديم للبنوك أو المستثمرين، حيث يكون هذا من أول الأمور التي ينتبهون إليها. لذا، ترك العمليات المحاسبية دون تنظيم مسبق قد يعكس عدم دقتها بشكل كافٍ، وعلى الرغم من أن القيام بذلك يمكن أن يساعدك على اكتشاف الأخطاء أو الالتباسات وتحديد أي مشاكل في الأرقام مبكرًا.

بالإضافة إلى ذلك، يشعر بعض رواد الأعمال الجدد بالقلق عند التقدم للقروض بسبب احتمال أن تكون نفقات بداية تشغيل المشروع باهظة وخارجة عن السيطرة، مما قد يؤدي إلى فقدان فرصتهم في الحصول على القرض المطلوب. لذا، من الضروري القيام بمسك الدفاتر لمعرفة الحقيقة وتحليل التكاليف بدقة.


4- بناء عادات مالية جيدة في وقت مبكر:


تدوين المصروفات يساعدك في تطوير عادات مالية جيدة تسهم في تقدم مشروعك، بغض النظر عن مرحلته الحالية. فهي تجبرك على إدارة الحسابات بشكل منظّم، مثل فصل المصروفات الشخصية عن العملية التجارية، وتحديد الميزانية، وإجراء التسويات البنكية. يمكن القول بأن هذه الخطوات تعزز عملية النمو بصورة إيجابية.


ختاما:


نأمل أن تكون قد استفدت من المعلومات التي قدمناها لك حول أهمية مسك الدفاتر وأهمية طلب خدمة المحاسبة. نرحب بأسئلتكم وتعليقاتكم ونتطلع إلى مشاركتكم فيما يخص هذا الموضوع. شكرًا لثقتكم بشركة الحسيني.

٠ مشاهدة٠ تعليق

Comments


bottom of page