top of page
  • صورة الكاتبMarketing Meawal

ما هو إقرار ضريبة القيمة المضافة ومكوناته في السعودية ؟

ما هو إقرار ضريبة القيمة المضافة ومكوناته في المملكة العربية السعودية؟ هذا الجزء الأساسي من الإجراءات الضريبية يعد حجر الزاوية في تعظيم التحصيل الضريبي، حيث يلعب دوراً حيوياً في تحديد التزامات المكلفين وضمان الامتثال لقواعد الضريبة. دعونا نلقي نظرة عميقة على مفهوم إقرار ضريبة القيمة المضافة ومكوناته في السعودية.


ما هو إقرار ضريبة القيمة المضافة ؟


يتواجد نموذج في حساب المكلفين على موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل، ويتطلب منهم ملء النموذج ورفعه إلى موقع الهيئة خلال فترة تقديم الإقرار الضريبي لضريبة القيمة المضافة.


قد تتساءل ماهي ضريبة القيمة المضافة؟


إنها ضريبة غير مباشرة يتم فرضها على جميع البضائع والخدمات التي تتم بيعها وشراؤها من قبل المنشآت، بنسبة 15% ومع استثناءات معينة.


مكونات الإقرار الضريبي؟


يتألف الإقرار الضريبي من قسمين أساسيين: قسم المبيعات وقسم المشتريات، وتحت كل قسم هناك عدة بنود متنوعة مثل:


البنود المدرجة تحت المبيعات:

  • المبيعات الخاضعة للنسبة الأساسية (15%) تم الحصول على مبلغ من المبيعات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% من قبل المنشأة.

  • المبيعات للمواطنين عندما تكون المبيعات موجهة للمواطنين وتتم تغطيتها من قبل الحكومة مثل الخدمات الصحية والتعليم الخاص.

  • المبيعات المحلية الخاضعة للضريبة الصفرية المبيعات التي لا تُفرض عليها ضريبة الآن، حيث أن نسبة الضريبة تساوي صفر، ولكن قد تزيد النسبة لاحقًا. مثال: توفير المعادن للاستخدام في الاستثمار والأدوية والمعدات الطبية.

  • الصادرات تعتبر المبيعات المصدرة خارج المملكة العربية السعودية خاضعة للضريبة الصفرية إذا تم توثيق التصدير بوثائق جمركية رسمية في غضون 90 يومًا، وفي حال عدم توثيق التصدير يعتبرون مبيعات خاضعة للنسبة الأساسية وهي 15%. وللصادرات شروط كالتالي لا يجوز التصدير إلى دول مجلس التعاون الخليجي. تتم استخدام المنتجات والخدمات المصدرة خارج حدود السعودية ودول مجلس التعاون بفعالية. هناك دليل يثبت أن الشخص الذي يستفيد من هذه الخدمة ليس من داخل المملكة العربية السعودية أو من دول مجلس التعاون الخليجي.

  • المبيعات المعفاة ليست معفاة من ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% كضريبة أساسية، على سبيل المثال: إيجار الشقق السكنية - توريد المعادن مثل الذهب والفضة للاستثمار تقديم وتصدير وسائل النقل العالمية مثل الطائرات تتم تحديد الأدوية والمعدات الطبية من قبل وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء.

  • إجمالي المبيعات تحسب آلياً في نموذج الإقرار الضريبي.


البنود المدرجة تحت المشتريات:

  • المشتريات الخاضعة للنسبة الأساسية (15%) جميع العناصر والخدمات التي تم شراؤها وتخضع للضريبة الأساسية بنسبة 15% من ضريبة القيمة المضافة.

  • الواردات التي تخضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة الأساسية التي يتم دفعها في الجمارك. المشتريات التي تم شراؤها من خارج المملكة ستكون مشمولة بنسبة ضريبة القيمة المضافة الأساسية والتي تبلغ 15%.

  • المستوردات التي تخضع لضريبة القيمة المضافة بالنسبة الأساسية والتي تطبق عليها آلية الاحتساب العكسي. تم شراء سلع وخدمات من خارج المملكة دون وجود فاتورة ضريبية، مثل الشراء عبر الإنترنت والدفع إلكترونيًا، وبالتالي يتم تصنيفها ضمن ضريبة القيمة المضافة بالنسبة الأساسية.

  • المشتريات الخاضعة للنسبة الصفرية المشتريات التي لا تخضع لضريبة حاليًا بنسبة صفر، قد تتزايد النسبة في وقت لاحق، على سبيل المثال: - تشمل الأدوية والمعدات الطبية المعتمدة. - توريد المعادن لغرض الاستثمار

  • المشتريات المعفاة المشتريات غير مشمولة بالضريبة المضافة، كما هو الحال في المثال التالي: إصدار وتجديد جوازات السفر هو عملية تقدم الخدمة التي تهدف إلى إصدار جواز سفر جديد أو تجديد الجواز القديم للأفراد. إصدار وتجديد التراخيص

  • إجمالي المشتريات يتم حسابها آلياً وهي إجمالي المدخلات في قسم المشتريات.


ختاما :


أتمنى أن تكون قد استفدت من المعلومات التي قدمناها حول إقرار ضريبة القيمة المضافة في السعودية ومكوناته. لا تتردد في طلب خدمة محاسب قانوني لمساعدتك في هذا الأمر الهام. نحن هنا لمساعدتك في تحقيق أهدافك المالية بكل دقة وموثوقية. شكرًا لك ونحن في انتظار مشاركتك وآرائك.

٠ مشاهدة٠ تعليق

Comentarios


bottom of page