top of page
  • صورة الكاتبMarketing Meawal

ما هو الفرق بين المحاسبة ومسك الدفاتر؟

في العملية المحاسبية، تلعب كل من المحاسبة ومسك الدفاتر دورًا حيويًا في فهم وإدارة البيانات المالية للشركة. ومع أنهما مترابطان، هناك اختلافات أساسية تحدد كلًا منهما. دعونا نلقي نظرة على مفهومي المحاسبة ومسك الدفاتر، ونكشف عن الفروقات الرئيسية بينهما.


أولاً:


بالنسبة للتعريف، مسك الدفاتر هو عملية تتعلق أساساً بتحديد وقياس وتسجيل المعاملات المالية، بينما المحاسبة تتعلق بتلخيص المعاملات وتفسيرها وإصدار التقارير حولها.


ثانيًا:


لا يمكن للإدارة اتخاذ قرارات استنادًا إلى معلومات محددة من قبل مسك الدفاتر، بينما يمكن للإدارة اتخاذ القرارات التجارية بناءً على المعلومات والبيانات التي تقدمها المحاسبون.


ثالثًا:


من وجهة النظر الهدفية، فإن الهدف من مسك الدفاتر هو الاحتفاظ بسجلات جميع المعاملات بشكل سليم ومنظم، في حين أن الهدف من المحاسبة هو قياس الحالة المالية وتعزيز تقديم المعلومات للجهات الرقابية.


رابعًا:


من الناحية التحضيرية، ليست البيانات المالية جزءًا من عملية تسجيل الحسابات، بل تتم إعدادها خلال العملية المحاسبية.


خامسًا:


من الناحية الخاصة بالمهارات المطلوبة، التدوين في الدفاتر لا يتطلب أي نوع من المهارات الخاصة بينما المحاسبة تحتاج إلى مهارات خاصة بسبب طبيعتها التحليلية والمعقدة.


سادسًا:


من الناحية التحليلية، عملية مسك الدفاتر لا تحتاج إلى تحليل، بينما تقوم المحاسبة بتحليل وتفسير المعلومات الواردة من مسك الدفاتر وتجميعها في تقارير.


سابعًا:


فيما يتعلق بالنوع، هناك فقط نوعان من مسك الدفاتر: الأحادي والمزدوج. ولكن تتنوع أنواع الحسابات المستخدمة في مسك الدفاتر؛ بينما يوجد أنواع عدة للمحاسبة.


ختاما :


أتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بمقالنا حول الفرق بين المحاسبة ومسك الدفاتر. ونشجعكم على طلب خدمة محاسب قانوني من شركتنا الحسيني لضمان تنظيم وتسجيل دقيق لجميع العمليات المالية لشركتكم. شاركونا آرائكم وتعليقاتكم حول هذا الموضوع. شكرًا لكم.

مشاهدتان (٢)٠ تعليق

Comments


bottom of page