top of page
  • صورة الكاتبMarketing Meawal

ما هي أهم المبادئ الأساسية للمحاسبة المالية ؟

بناءً على البيانات الواقعية، سنتناول في هذا المقال التمهيدي أهم المبادئ الأساسية للمحاسبة المالية. ستجد هنا الإرشادات الأساسية التي يجب اتباعها عند إعداد البيانات المالية للشركات، مما سيساعدك على فهم أساسيات هذا المجال بوضوح ودقة.


1- مبدأ الاستحقاق :

يشير هذا المبدأ إلى ضرورة تسجيل المعاملات المحاسبية في الفترات المحاسبية التي تحدث فيها فعلياً، دون الانتظار للفترات التي تترتب عليها تدفقات نقدية.

 

2- مبدأ المحافظة :

ينص مبدأ أن النفقات والالتزامات يجب الإبلاغ عنها على الفور، ولا ينبغي تسجيل الأرباح والأصول حتى يتأكد المحاسب من حدوثها.

 

3- مبدأ التكلفة:

يقوم هذا المبدأ بتحديد إمكانية للشركة الإبلاغ عن كافة المساهمات والأرباح والخسائر بأسعار الشراء الأولية، دون إمكانية تعديل الكميات المبلغ عنها لزيادة القيمة السوقية أو تأثير التضخم.

 

4- مبدأ الاتساق :

يعني هذا المبدأ أن الشركة يمكنها استخدام نفس أساليب ومعايير النظام المحاسبي لنشر بياناتها المالية.

 

5- مبدأ الكيان الاقتصادي :

يتضمن هذا المبدأ أهمية أن يقوم الشركة بتمييز بين جميع المشتريات وملاكها والشركات الأخرى، ويجب أن تعكس الحسابات الخاصة بالشركة فقط المعاملات التي ترتبط بالشركة وحدها.

 

6- مبدأ التطابق:

هو المبدأ الذي يحكم كيفية تسجيل التكاليف والإيرادات والاعتراف بها في البيانات المالية.

يتم قياس الأرباح والخسائر بدقة في البيان الدخل وفقًا للإطار الزمني الذي تم فيه الحفاظ عليها.

 

7- مبدأ الاستمرارية:

يعني هذا المبدأ أن الشركة قادرة على الاستمرار في العمل ما دامت قادرة على التزاماتها المالية وسدادها.

 

8- مبدأ الإفصاح الكامل :

يعني هذا المبدأ أن التقارير المالية يجب أن تحتوي على جميع المعلومات والتفاصيل الضرورية التي يحتاجها المستثمرون لتفسير التقارير واتخاذ القرارات المناسبة.


ختاما :


أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال وتعرفتم على مبادئ المحاسبة المالية الأساسية. لا تترددوا في طلب خدمة محاسب محترف من شركتنا الحسيني لضمان إدارة مالية ناجحة لأعمالكم. نحن هنا لمساعدتكم على تحقيق أهدافكم المالية بكفاءة ودقة.شكرا لكم على قراءة المقال وننتظر تعليقاتكم واستفساراتكم.

٠ مشاهدة٠ تعليق

Comments


bottom of page