top of page
  • صورة الكاتبMarketing Meawal

متى يجب التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

يجب أن يحسب أي شخص مقيم على أراضي المملكة العربية السعودية وغير مسجّل من قبل في هيئة الزكاة والضريبة والجمارك آخر كل شهر قيمة توريداته عن السنة السابقة طبقاً لمتطلبات الاتفاقية.

إذا كانت تلك القيمة متجاوزة للحد الإلزامي للتسجيل داخل الاتفاقية يجب أن يقدم كل شخص مقيم لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك طلب تسجيل في مدة أقصاها 30 يوماً بعد أن ينتهي ذلك الشهر طبقاً للمادة رقم 8 من لائحة ضريبة القيمة المضافة.


أما بالنسبة لمجموعة الضوابط المتعلقة بموضوع التسجيل فهي كالتالي:


يبدأ نفاذ التسجيل لدى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك من أول الشهر بعد الشهر الذي قدم فيه الشخص الطلب الخاص بالتسجيل.


يجب أن يجري كل من يقيم على أراضي المملكة ولم يسجل قبل في هيئة الزكاة والضريبة والجمارك آخر كل شهر حساب تقديري لتوريداته السنوية في مدة أقصاها 12 شهراً طبقاً لمتطلبات الاتفاقية.


يجب على كل شخص غير مقيم في السعودية وغير مسجل قبل في هيئة الزكاة والضريبة والجمارك وملزم بدفع الضريبة بخصوص توريدات يقوم بها أو يستلمها داخل السعودية أن يتقدم إلى الهيئة ويطلب التسجيل خلال مدة أقصاها 30 يوم من وقت التوريد الأول الذي يكون بسببه ملزماً بدفع الضريبة.


يبدأ نفاذ التسجيل من أول الشهر الأول المتوقع فيه تعدي قيمة التوريدات السنوية داخل السعودية الحد الإلزامي للتسجيل.


يبدأ نفاذ التسجيل من وقت التوريد الأول الذي يكون الشخص غير المقيم ملزماً بسببه بدفع الضريبة.

إذا تخلّف الشخص الملزم بالتسجيل عن تقديم طلب بالتسجيل إلى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك فللهيئة الحق في أن تسجله بدون تقديم طلب، ويبدأ نفاذ ذلك التسجيل طبقاً للتَاريخ المعين في المادة 3 و4 من لائحة ضريبة القيمة المضافة.


يمكن لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك بعد أن يقدم المكلف بالتسجيل طلباً أن توافق على تأجيل وقت نفاذ التسجيل لوقت آخر شرط ألا يتعدى ذلك أول الشهر اللاحق لوقت التقدم بالطلب وشرط عدم الإخلال بأي حكم آخر وارد في لائحة ضريبة القيمة المضافة.


يمكن لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك بعد أن يقدم المكلف بالتسجيل طلباً أن توافق على اعتبار التسجيل ساري من أي وقت سابق شرط أن يكون من قام بتقديم الطلب مؤهلاً من الأساس للتسجيل في هذا الوقت السابق وشرط عدم الإخلال بأي حكم آخر وارد في لائحة ضريبة القيمة المضافة.


كما يمكن لأي شخص مقيم على أراضي المملكة وغير ملزم بأن يسجل طبقاً للنظام وأحكام الاتفاقية أن يقدم طلب تسجيل إلى الهيئة في حالات معينة هي:


قُدرت توريداته أو مصروفاته خلال الـ 12 شهر التي مضت بملبغ لا يقل عن الحد الاختياري للتسجيل.

كانت هناك توقعات بأن قيمة التوريدات أو المصروفات خلال الـ 12 شهر الآتية لن تقل عن الحد الاختياري للتسجيل.


تلزم المنشآت بالتسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة عندما تبلغ إيراداتها السنوية الحد الإلزامي للتسجيل وهو 375 ألف ريال سعودي.


تؤهل المنشآت التي تتجاوز إيراداتها السنوية مبلغ 187.500 ريال سعودي والتي لا تتعدى مبلغ 375.000 ريال سعودي للتسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة اختياريًاً.



ختاما :


أتمنى أن تكونوا استمتعتم بمقالنا حول متى يجب التسجيل في ضريبة القيمة المضافة وأهمية الحصول على خدمات محاسب قانوني. نحن دائماً هنا لمساعدتكم وتقديم المشورة اللازمة. لا تترددوا في مشاركة أسئلتكم وتعليقاتكم، وسنكون سعداء بالرد عليها. شكرا لثقتكم بشركة الحسيني.

٠ مشاهدة٠ تعليق

Commentaires


bottom of page