top of page
  • صورة الكاتبMarketing Meawal

4 أنواع التهرب الضريبي في المملكة العربية السعودية

في السعودية، توجد 4 أنواع رئيسية للتهرب الضريبي، وهذه التهربات تتطلب فهمًا دقيقًا لتجنبها والتأكد من الامتثال للقوانين الضريبية. في هذا المقال، سنستكشف كيفية التعرف على هذه الأنواع المختلفة من التهرب الضريبي والحفاظ على سلامتك المالية وقانونيتك.


1- التهرب غير المشروع:


هو الشكل الذي يخالف فيه الخاضع للضريبة القانون عمداً، ويتجنب فيه دفع الضريبة قصداً، عن طريق عدم تقديم أي تصريح بالأرباح، أو عن طريق تقديم تصريح ناقص أو خاطئ، أو عن طريق الاستفادة من بعض القوانين التي تسمح بإخفاء قسم من حقيقة الأرباح على الدوائر المالية.


2- التهرب المشروع:


هو الشكل الذي يستفيد فيه الخاضع للضريبة من بعض الثغرات الموجودة في التشريع الضريبي والتي تسمح له بالتخلص من دفع الضريبة دون أن تكون هناك مخالفة قانونية.


3- التهرب الدولي:


هو الشكل الذي يتخلص فيه الخاضع للضريبة من دفع الضريبة في بلده عن طريق التهريب غير القانوني للأرباح التي يُفترض أن تخضع لضريبة البلد التي تحصّلت فيه إلى بلد آخر يتميز بضغط النظام المنخفض.


4- التهرب المحلّي:


هو الشكل الذي يتهرب فيه الخاضع للضريبة من الضريبة ضمن حدود الدولة المقيم بها إما باستغلال الثغرات الموجودة في النظام أو بطرق وأساليب أخرى قانونية مثل التهرب من خلال الامتناع.

ويُقصد بالتهرب من خلال الامتناع امتناع الفرد عن التصرف المنشئ للضريبة حتى يتجنب دفعها وهو ما يسمّى بالتجنّب الضريبي.


ختاما :


نحن نأمل أن تكونوا استفدتم من النصائح التي قدمناها حول أنواع التهرب الضريبي في المملكة العربية السعودية. من الآن فصاعدًا، ننصحكم بطلب خدمة محاسب قانوني لمراجعة أوضاع شركتكم وضمان الامتثال الكامل للقوانين الضريبية. شكرًا لثقتكم في شركتنا الحسيني.

مشاهدة واحدة (١)٠ تعليق

コメント


bottom of page