top of page
  • صورة الكاتبMarketing Meawal

5 أنواع القوائم المالية

بمعرفة أنواع القوائم المالية الخمسة، يمكنك الانتقال نحو الاستقلال المالي. في هذه المقالة سنستعرض القوائم المالية الأساسية التي تشكل الأساس لفهم صحيح لحالة المال في أي مؤسسة. استعد للغوص في عالم الحسابات المالية لتحسين فهمك ومهاراتك المحاسبية.



1-قائمة الدخل:


هذه القائمة هي واحدة من أهم أنواع القوائم المالية، حيث تستخدم لعرض صافي الدخل للشركة خلال فترة زمنية معينة تُعرف باسم الفترة المحاسبية. بمعنى آخر، تُعتبر هذه القائمة وسيلة لمعرفة نتيجة أعمال الشركة ومعرفة ما إذا كانت قد حققت ربحاً أم خسارة خلال هذه الفترة. يتم التأكد من الربح أو الخسارة عن طريق مقارنة المصروفات بالإيرادات، فإذا كانت المصروفات أكبر من الإيرادات، فإن الشركة قد تكبدت خسارة، وإذا كانت الإيرادات أكبر من المصروفات، فإن الشركة قد حققت ربحاً.


2- قائمة المركز المالي:


القائمة الثانية تعرف بإسم قائمة المركز المالي أو الميزانية العمومية. وهذه القائمة تتغير بانتظام بحسب التغيرات في النشاط الاقتصادي للوحدة. توضح هذه القائمة الأصول والالتزامات للطرف الثالث، وتمثل ملخصًا لجميع الحسابات خلال فترة زمنية محددة.

يمكن استخدام قائمة المركز المالي لمقارنة شركتين مختلفتين من ناحية النشاط الاقتصادي، من خلال تحليل ثلاثة جوانب وهي الأصول بما في ذلك الأصول الحالية والغير حالية، والتزامات الشركة (الخصوم)، بالإضافة إلى حقوق الملكية للمساهمين.

 

3- قائمة التدفقات النقدية:


تتم تسجيل جميع التدفقات النقدية الواردة والصادرة من الشركة في هذه القائمة، خلال فترة زمنية محددة تتراوح عادة بين ثلاثة أشهر وستة أشهر أو سنة.

توفير تفاصيل حول مصادر التمويل المتاحة للشركة، واستراتيجياتها المستخدمة، وبالتالي القدرة على تأمين السيولة المطلوبة للنشاط التجاري في المستقبل، وتحديد إمكانية سداد الالتزامات المالية. كما تشرح كيفية توزيع الأرباح.

 

4- قائمة حقوق الملكية للمساهمين:


توضح هذه اللائحة نصيب كل مساهم بتفصيل، وحقوقهم الكاملة، وتشمل بنود حقوق الملكية للمساهمين مثل أسهم الخزينة والأرباح المحجوزة. يعتبر تحديد رأس المال للمشروع في نهاية الفترة الزمنية مهمًا جدًا أثناء إعداد البيانات المالية، وذلك بعد النظر في رأس المال الأولي للمدة.


5- قائمة ميزان المراجعة:


جدول المراجعة هو قائمة تُعد عند إعداد القوائم المالية وتشمل الأصول والمطلوبات والمصروفات والإيرادات، مما يعني أنها تلخص جميع البيانات المالية للشركة خلال فترة زمنية معينة، وتتحقق من دقة كل السجلات المالية للشركة، بالإضافة إلى تحديد صافي الأصول والالتزامات المالية التي تخص الشركة وأدائها المالي.


ختاما:


نرجو أن تكونوا استفدتم من هذه المعلومات حول أنواع القوائم المالية وأهميتها. لا تترددوا في طلب خدمة محاسب قانوني لمساعدتكم في إدارة حسابتكم بشكل فعال. ونتطلع إلى سماع آراءكم وتعليقاتكم. شكرًا لكم.

٠ مشاهدة٠ تعليق

Comments


bottom of page